مجلس الغرفة

بواسطة 5528
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مجلس الغرفة

استناداً الى قانون غرف التجارة رقم 26 لسنة 1926 المعدل تأسست غرفة تجارة النجف الاشرف في شباط 1950 وكانت أول غرفة تأسست في أول قضاء عراقي وخامس غرفة في عموم القطر العراقي وذلك لاهمية النجف التجارية والاقتصادية والصناعية . الغرفة منظمة اقتصادية مهنية تتمتع بالشخصية المعنوية وباستقلال مالي واداري ويمثلها رئيس مجلس ادارتها أو من يخوله , ومنذ تأسيسها أخذت على عاتقها مسؤولية مصالح التجار وحمايتهم ورعايتهم والاهتمام بالقطاع الخاص وتسعى لدعم الانشطة التجارية والاقتصادية والتنموية والاستثمار في المحافظة وفي عموم القطر كافة بالتنسيق مع غرف المحافظات .

ونتيجة للتغيير الحاصل في بنية النظم الاقتصادية فقد تعددت مهام الغرفة في تنظيم التجارة الداخلية والخارجية ومجل الانشطة المتنوعة وذلك من خلال المبادرات والمشاركات وتقديم البحوث والمشاركة الفاعلة في المؤتمرات والندوات في داخل القطر وخارجه , كما ساهمت في نشر الوعي التجاري واسداء المشورة والتوجيه في كيفية تطبيق القوانين والتعليمات , كما قامت الغرفة بالتدخل والتحكيم لحسم الخلافات التجارية الحاصلة بين الاطراف وقامت بانجاز وتحقيق مطاليب اعضائها وطموحات ابناء المحافظة في كل الميادين الاقتصادية والاجتماعية والخدمية واستضافة الوفود واقامة المؤتمرات وعقد الندوات . وقد تم اجراء انتخابات جديد لمجلس الغرفة وتم تشكيل مجلس ادارة جديد للغرفة من عشرة اشخاص يتكون على الوجه التالي :-

 1- المهندس زهير محمد رضا شربه رئيس غرفة تجارة النجف

 2- المهندس حيدر حمودي العذاري النائب الاول للرئيس

 3- المهندس عبد الكريم جودي رفيش النائب الثاني للرئيس

 4- عبد المهدي صالح مهدي المظفر عضـــو المجلس

 5- المهندس علي مهدي عبد الله شربه عضـــو المجلس

 6- المهندس مكي شاكر محمود الفحام عضـــو المجلس

 7- المهندس وصفي عبد الصاحب المالكي عضـــو المجلس

 8- اسماعيل عبد الله رسول الشمرتي عضـــو المجلس

 9- عماد عبد الحسين حميد زويــن عضـــو المجلس

 10-سعدي اسماعيل محمد حسن محبوبه عضـــو المجلس

 وقد بلغ عدد الدورات الانتخابية للغرفة ( 28 ) ثمانية وعشرون دورة انتخابية وبلغ عدد الاعضاء المنتسبين للغرفة اكثر من (27000) الف تاجر وهو في تزايد مستمر . وقد وضع مجلس الادارة الجديد مقترحات وتصورات مستقبلية للغرفة على النحو التالي :

 1- عقد الاتفاقيات التجارية واتفاقيات التعاون الاقتصادي والصناعي والتكنولوجي التي يحدد فيها دور معين للقطاع الخاص .

 2- اشراك الغرفة في الهيئات والمؤسسات التي تشرف على تنظيم مصالح قطاعات الاعمال او تلك التي لها صلة وثيقة باعمال هذه القطاعات .

 3- تمثيل الغرفة في الوفود والبعثات الاقتصادية والتجارية الحكومية لتطوير العلاقات التجارية والفنية والتكنولوجية .

 4- الاخذ بمبدأ الانتساب الالزامي للغرفة لبعض القطاعات والاختياري لقطاعات أخرى . 5- تطوير الهياكل التنظيمية والاجهزة التنفيذية للغرفة .

 6- الاتصال مع المجتمع ومنظمات المجتمع المدني وتطوير علاقة الغرفة بالمنظمات والاتحادات والمؤسسات الاقتصادية والمهنية والعلمية بهدف تحقيق الاهداف المشتركة

. 7- زيادة الامكانيات المالية للغرفة .

 8- الاهتمام بدور القطاع الخاص والاسواق الحرة في عملية التنمية الاقتصادية .

 9- قيام دورات وندوات للتجار ورجال الاعمال حول الاستيراد والتصدير والمعلومات العامة.

 10- سعي الغرفة الى تأمين المناخ المناسب للاستثمار بأعداد الدراسات والمقترحات بشأن السياسات والحوافز التمييزية لتشجيع الاستثمار وتعميق توجه مستثمري القطاع الخاص نحو الانشطة المكملة والمساندة للقطاعات الاقتصادية .

 11- قيام الغرفة بتوفير قاعدة متنوعة ومتكاملة من المعلومات الاقتصادية والتجارية .

 12- اقامة مكتبة اقتصادية متخصصة للبيانات والمعلومات الاخرى .

 13- الاهتمام بتهيئة القاعة الخاصة بالغرفة وأحيائها وجعلها صالحة لعقد الندوات والمؤتمرات وتزويدها بوسائل الترجمة واحياء المسرح الخاص بها وزيادة الاستيعاب الى اكثر من 500 شخص .

 14- عقد ندوات خاصة لسيدات الاعمال والمهتمات بالشؤون الاقتصادية .

عرض التعليقات (2 تعليق)

avatar
محمد حسن النجار 09/10/2011 08:58:43
تحياتي لكل العاملين في الغرفه ونتمنى المزيد من النجاح
هنالك ملاحظه تخص موقع الغرفه الالكتروني حيث لا وجود لمعلومات عن الاعضاء المؤسسون للغرفه مع تأريخ من توالى على سكرتارية الغرفه منذ التأسيس وحتى الآن مع منجزات كل منهم .

شكري وسلامي مقدما .

محمد حسن النجار
Reply مقبول مرفوض
-3
تقرير كغير لائق
avatar
1 26/03/2013 20:12:10
1
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي
أخر الإضافات