مركز التحكيم التجاري الدولي – النجف الأشرف

بواسطة 9625
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مركز التحكيم التجاري الدولي – النجف الأشرف

الرؤية: نتيجة للتطورات الاقتصادية والتكنولوجية العالمية وثورة المعلومات والإيصالات في الألفية الثالثة، وانعكاسها على مجمل الإقتصادات المحلية والعالمية، فإن علاقاتها التعاقدية واستثماراتها وما ينشأ عنها من منازعات يتطلب حسمها بعيداً عن القضاء المحلي وإجراءاته الطويلة، اختصاراً للوقت والجهد.

وإعمالاً لإرادة أطراف العقد والنزاع، جاء تأسيس مركز التحكيم التجاري الدولي-النجف الأشرف ليسد فراغاً كبيراً داخل العراق في مجال حسم المنازعات الناشئة عن عقود التجارة الدولية وعقود الاستثمار(المحلية والدولية) وليكون رافداً قوياً لدعم مسيرة العدالة داخل العراق وخارجه عن طريق التحكيم.
الرســالة:
يسعى مركز التحكيم التجاري الدولي – النجف الأشرف إلى:
1. حسم المنازعات الناشئة عن عقود التجارة وعقود الاستثمارات محليا ودولياً.
2. تقليل الخسائر المالية التي تتكبدها الشركات العراقية والأشخاص في منازعاتهم عند اللجوء إلى غرف مراكز التحكيم الأجنبية.
3. جذب رجال الأعمال والشركات الأجنبية للإستثمار في العراق لعزوفهم عن اللجوء إلى القضاء المحلي في حسم منازعاتهم التعاقدية.
4. تطوير المعرفة التحكيمية لدى الأفراد والشركات والمؤسسات العراقية لأهمية التحكيم في حسم المنازعات الناشئة عن العقود التجارية والاستثمارية بأقل الجهود وأقصر الإجراءات.
5. دعم وتطوير مسيرة العدالة العراقية عن طريق التحكيم.
الأهـداف:
يهدف المركز إلى تحقيق الأهداف الآتية:
1. أن يكون نموذجاً رائداً في مجال التحكيم التجاري الدولي داخل العراق وخارجه من خلال التنسيق والتعاون مع مراكز التحكيم الدولية.
2. جذب رجال الأعمال والشركات العراقية والعربية لحسم منازعاتها لدى مركز النجف الأشرف بدلاً من اللجوء إلى غرف ومراكز التحكيم الأجنبية وتحملها الخسائر المالية الكبيرة.
3. رسم السياسات والخطط والبرامج اللازمة لتطوير التشريعات والقواعد التحكيمية التي تحكم وتنظم العقود التجارية والاستثمارية داخل العراق.
4. إصدار مجلة دورية متخصصة في التحكيم التجاري الدولي.
مجالات أنشطة وعمل المركز:
أولاً: التحكيـــم التجـــاري(المحلي والدولي)
في ضوء التطورات التكنولوجية العالمية وثورة المعلومات والاتصالات والعولمة، فقد أصبح العالم قرية واحدة مما أثر على عملية الاستثمارات الدولية والمنازعات الناشئة عن تعاقداتها المحلية والدولية، وأصبح التحكيم الدولي لحسم هذه المنازعات –كطريق قضائي- أمراً غاية في الضرورة والأهمية، ويأمل مركز التحكيم التجاري الدولي – النجف الأشرف أن يكون رائداً في العراق والدول المجاورة والعالم من حيث منهجه وأسلوبه التحكيمي المتميز، بالإضافة إلى الصفوة المتميزة من المحكمين الدوليين والخبراء الذين يتعامل معهم.
ثانياً: الاستشارات:
يضم المركز صفوة متميزة من الخبراء والمستشارين في القانون والهندسة والمقاولات ورجال الأعمال ودراسات الجدوى الإقتصادية لإنشاء المشاريع والاستثمارات وبالتالي يمكن للمركز أن يقدم الاستشارات وفي مختلف المجالات وبكل مصداقية وإتقان وإبداع للمستثمر العراقي والعربي والأجنبي.
ثالثاً: التدريـب:
أنشئ مركز التحكيم التجاري الدولي – النجف الأشرف تحت مظلة غرفة تجارة النجف الأشرف، وبدعم ومساندة المركز الدولي للقانون والتحكيم / لاهاي– هولندا، وبدعم لوجسيتي وتعاون فني ومهني مع المؤسسة العربية للتدريب والاستشارات والتحكيم /بيروت – لبنان، وعليه فإن المركز ومن خلال التنسيق والتعاون مع المؤسسة العربية للتدريب والاستشارات والتحكيم، يمكنه تنظيم وتنفيذ البرامج والندوات والمؤتمرات لإشاعة الفكر التحكيمي وتطوير أداء ومهارات القوى البشرية للشركات والمؤسسات بالقطاعين (الحكومي والخاص) داخل وخارج العراق.
 هيئات مركز التحكيم التجاري الدولي – النجف الأشرف:
أولاً: الهيئة العمومية:
وتتكون من جميع الأعضاء المنتسبين للمركز وفق النظام الأساسي الذي يحكم عمله.
ثانياً: مجلس الأمناء:
ويتكون من رئيس وستة أعضاء يتم انتخابهم من قبل الهيئة العمومية للمركز ولمدة أربع سنوات قابلة للتجديد وللمجلس صلاحيات محددة بموجب النظام الأساسي للمركز.
ثالثاً: مجلس التحكيم:
ويتألف من رئيس وأربعة أعضاء يتم اختيارهم من ذوي الخبرة والكفاءة والمشهود لهم بالنزاهة والعدالة ويتم انتخابهم من قائمة المحكمين الدوليين التابعة للمركز، ولمدة سنتين قابلة للتجديد مرة واحدة فقط.
رابعاً: أ. هيئات التحكيم:
وتتشكل من قائمة المحكمين الدوليين التابعة للمركز ويمكن أن يضاف لهذه الهيئات محكمين دوليين من خارج قائمة المركز بناءً على طلب أطراف التحكيم.
ب. لجان الخبراء: يضم المركز قائمة متميزة من الخبراء الأكفاء في مختلف المجالات القانونية والهندسية والتجارية والاستثمارية وحسب متطلبات التحكيم التجاري الدولي.
خامسـاً: الأمانة العامة للمركز:
تمثل الأمانة العامة لمركز التحكيم التجاري الدولي – النجف الأشرف الإدارة التنفيذية لأعمال المركز(وهي مستقلة ماليا وإداريا عن غرفة تجارة النجف الأشرف)، وإن هذه الأمانة العامة متخصصة ومهمتها إدارة العملية التحكيمية واستلام طلبات التحكيم من الأشخاص والشركات واتخاذ الإجراءات اللازمة للتحكيم من حيث الزمان والمكان بناءً على رغبة أطراف النزاع.
نظام التحكيم في المركز:
يعمل مركز التحكيم التجاري الدولي – النجف الأشرف بموجب قواعد تحكيم دولية تضمن لأطراف النزاع النزاهة والشفافية والعدل.
وقواعد التحكيم في المركز تناظر قواعد التحكيم في الغرف والمراكز الدولية، بالإضافة إلى أنها تأخذ بالإعتبار التشريعات والقوانين المحلية بالعراق والدول العربية والعالم ومتوافقة مع قواعد الUNCITRAL وإن قرارات المركز التحكيمية لها قوة قانونية ملزمة لأطراف النزاع وقابلة للتنفيذ داخل العراق وخارجه.
رسوم التحكيم وأتعاب المحكمين:
إن رسوم وأتعاب المحكمين موضحة بجدول (الرسوم والأتعاب) الملحق بقواعد تحكيم المركز، والجدير بالذكر أن مبلغ الرسوم وأتعاب التحكيم تعتبر متواضعة قياساً بمثيلاتها في غرف ومراكز التحكيم الدولية.
شرط التحكيم النموذجي لمركز التحكيم التجاري الدولي – النجف الأشرف:
يوصي المركز الأطراف عند تعاقدها تضمين عقودهم الشرط التالي:
" كل نزاع أو خلاف ينشأ عن هذا العقد أو له علاقة به تتم تسويته بطريق التحكيم لدى مركز التحكيم التجاري الدولي – النجف الأشرف ، وبموجب قواعده، وذلك من قبل محكم واحد أو عدة محكمين يتم اختيارهم طبقاً لتلك القواعد."

المقر الرئيسي: النجف الأشرف – جمهورية العراق
ص.ب.: 102
الفـاكس: +964 361 581
الهـاتف: +964 78012 42250 - +964 78014 8187
البريد الإلكتروني: info@icacn.org
الموقع الإلكتروني:www.icacn.org

عرض التعليقات (2 تعليق)

avatar
1 26/03/2013 20:11:41
1
avatar
Raviraj 24/11/2014 10:19:52
Ingctlilenee and simplicity - easy to understand how you think.
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي
أخر الإضافات
أخبار ذات صلة
مركز تطوير السياحة