تقرير عن مركز تطوير السياحة

بواسطة 1512
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تقرير عن مركز تطوير السياحة

افتتح مركز تطوير السياحة في غرفة  تجارة النجف الأشرف  بتاريخ 1\10\2009 ويهدف المركز الى دعم وتطوير القطاع السياحي في محافظة النجف الاشرف ورفع مستواه الى ماهو موجود في الدول المتقدمة سياحياً والاستفادة من تجارب بعض بلدان الشرق الاوسط في المجال السياحي، والمتضمنة الفنادق السياحية بكافة درجاتها والمطاعم والمناطق الترفيهية من خلال توفير الدورات المختلفة للعاملين في هذا القطاع وتقديم الاستشارات العلمية حول الاستثمار في القطاع السياحي ونقل التقنيات الفندقية الحديثة بالاضافة الى ما يتعلق بمفهوم السياحة الدينية و الاثارية والثقافية والفكرية .

وتشمل البرامج التي يقدمها مركز تطوير السياحة مايلي :

1-اقامة دورات لمدراء الاقسام في الفنادق والمطاعم ومدراء المرافق السياحية.

2- اقامة دورات في ادارة المكتب الامامي (Reception ).

3- اقامة دورات في طرق تقديم الاطعمة في الفنادق والمطاعم.

4-  قامة دورات في تنظيم وترتيب الغرف وكيفية خدمة الزبائن بالطرق الحضارية.

5- اقامة دورات في التكنولوجيا الفندقية الحديثة.

5-اقامة دورات في كيفية صناعة الاطعمة المختلفة.

6- تكوين قاعدة بيانات تشمل كافة الفنادق والمطاعم السياحية في المحافظة.

7- تقديم الدعم اللوجستي للعاملين في القطاع السياحي بما فيها الحكومية من دورات واستشارات متخصصة.

8-اقامة دورات في السلامة الفندقية والنظافة الشخصية للعاملين في القطاع السياحي.

9-تقديم خدمة تصميم المواقع الالكترونية السياحية للشركات والفنادق والمطاعم.

 

الرؤية والمهمة لمركز تطوير السياحة :

1-يطمح المركز لتكوين قسم خاص بالاعلان عن الشركات والفنادق والمواقع السياحية بشكل عام من خلال انشاء المواقع الالكترونية، والكارتات التعريفية والاعلانات الضوئية..

2-العمل على رفع مستوى كفاءة الاشخاص الراغبين بالعمل في القطاع السياحي والحصول على وظيفة في مؤسسات الدولة او مؤسسات القطاع الخاص السياحية.

3-العمل على توفير الخدمات السياحية الحديثة في المرافق السياحية ونقل التقنيات الحديثة من الدول المتطورة سياحياً وتطبيقها.

4-يطمح المركز لتأسيس مرفق سياحي خاص بالمركز ليكون مصدراً للتمويل والاستدامة ونموذجاً للخدمات السياحية المتطورة مع توفير تدريب عملي داخل هذا المرفق.

5-توثيق العلاقة مع الحكومة المحلية.

6-توثيق العلاقة مع الشركات العربية و الاجنبية لزيادة الاستثمار في المحافظة.

7-العمل على فتح مجموعة من الفروع في اقضية ونواحي المحافظة

 

الهيكل التنظيمي لمركز تطوير السياحة :

يدير المركز مدير تنفيذي له خبرة كبيرة في مجال السياحة وحاصل على شهادة البكالوريوس وعضوية مركز تطوير الاقتصاد العراقي في مجال تطوير الاعمال كما يضم المركز باحث في التسويق السياحي ومدربين ومساعدين لهما  ومصمم مواقع  لهم خبرة ممتاز

 

تأسس مركز تطوير السياحة في النجف الاشرف بتاريخ 1/10/2009 وهو جزء من غرفة تجارة النجف الاشرف التي تأسست سنة 1950، والمركز يعمل ضمن قوانين وانظمة الغرفة.  وقد قام المركز بنشاطات مختلفة  تتعلق بالموضوع السياحي وكالتالي :

1-   تنظيم دورات سياحية  في مجالات  الخدمات الفندقية وتقنيات المطاعم والسلامة الغذائية  وقد بلغ مجموع الدورات 22 دورة موزعة على المجالات التي ذكرت وتم تنظيم اغلبها في داخل المركز وقسم منها في مدينة النجف  ودورة واحدة في محافظة الديوانية  وبلغ مجموع المتدربين حسب هذه الدورات 1068 شخص  بين رجل وامرأة ( مرفق كشف تفصيلي بعدد الدورات والموضوعات التي تناولتها وأماكن أقامتها والفترة التي أقيمت فيه مع أعداد المشاركين من كلا الجنسين ).

 

2-   قام المركز  ولأول مرة في محافظة النجف الأشرف بتصميم  أربعة مواقع الكترونية  لأربعة فنادق في محافظة النجف الأشرف  وهي كل من فندق المدينة الحيدرية  وفندق الأرض المقدسة وفندق جنة الرضا وفندق  النجف الشرف الدولي  وتضمن تصميم الموقع  قسم الحجز الالكتروني عن طريق الانترنت.

 

3-   قيام المركز بتنظيم سفرات سياحية داخل وخارج العراق  وعلى النحو التالي :

·      سفرات  داخلية الى شمال العراق  عدد 4 شملت مدينتي  اربيل ودهوك  وبدأت اول سفرة بتاريخ 13\7\2010 وبلغ العدد الكلي  65 شخصا .

·      سفرات خارجية الى كل من سوريا ولبنان بعدد3وبدأت اول سفرة بتاريخ 15\7\2010 وبلغ العدد الكلي 57 شخص .

·      تنظيم سفرة واحدة الى تركيا  بتاريخ 28\4\2010شملت كلا من اسطنبول   ومدينة بورصة  وبلغ عدد المشاركين فيها 16 شخص .

 

4-   قيام المركز بتنظيم استمارات التقديم لفيزا الشنجن وحسب بروتوكول التعاون بين غرفة تجارة النجف الأشرف  والسفارة الفرنسية  في بغداد مع الحجز الفندقي والتأمين الصحي لمقدم الطلب .

 

5-   قيام المركز بحجز التذاكر الالكترونية والعادية للراغبين بالسفر الى اوربا او الى دول اخرى كمصر مثلا .

 6-   عمل دراسة مشروع وبالتعاون مع ممثلة الأمم المتحدة للبرنامج الإنمائي الآنسة  نورا  احمد عنايت ممثلة البرنامج في النجف ( مرفق نسخة من المشروع )  حول تطوير صناعة السياحة في محافظة النجف الأشرف  وقد تم  ترجمة المشروع الى اللغة الانكليزية وارسال نسخة منها الى منظمة سايب  .

 

 7-    نظم مركزنا دورة في محادثة اللغة الانكليزية  وبحضور أساتذة أمريكيين  واستمرت الدورة لمدة 3 اشهر وقد بدأت بتاريخ 2\5\2011 وباشراف الاستاذ سامي المعمار .

 

 

8-   شارك مركز تطوير السياحة بمؤتمرات وندوات عديدة في داخل محافظة النجف الأشرف او خارجها وشملت مجالات السياحة او التنمية الاقتصادية .

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي
أخر الإضافات
الأكثر شعبية