احد الرواد تصل مبيعاته الى 1,466,000 دولار

By times read : 1
Font size: Decrease font Enlarge font
احد الرواد تصل مبيعاته الى 1,466,000 دولار

عندما نسأل عن السيد عبد الامير جواد صاحب معمل تنقية مياه النجف، الذي يشتهر معمله اكثر من نار على علم.حيث حمل لنا احد منتجاته في قنينة في يد وحمل بالاخرى دورق ملئ بمياه الصنبور. وهو بانتظار زبائنه لشراء تلك القناني.

 

مياة الشرب في النجف بعبوة "عطور" تلقى اكثر اقبالا.

تصوير عقيل جلال

"تلقيت استشارات عملية وتدريب تقني من مركز النجف لتطوير الاعمال الصغيرة. و هناك قدموا لي المهارات اللازمة لتحويل فكرة جيدة الى مشروع تجاري ناجح."

—علي عبد الامير جواد، المالك لمعمل تصنيع مياه الغدير في النجف

 

بالرغم من ان مدينة النجف هي من اكثر مدن العراق ازدهاراً، حيث يبلغ عدد سكان المحافظة حوالي 828,000 نسمة لكنها تشكو من قلة المياه بشكل كبير وخاصة في فصل الصيف عندما تنحسر مياه نهر الفرات، مما يسمح للاملاح والترسبات بأختراق شبكة المياه الصحية، وتتأكل انابيب الصرف الصحي بتقدم الزمن مما ادى الى انفجارها قبل اربع سنوات مما ادى الى تفشي داء الكوليرا.

ويعمل علي كعامل مخرطة متخصص في تحويل واستخدام الادوات الصحية، حيث انه يعمل في مجال بيع المياه المعبأة منذ عقد من الزمان اذ كان يبيع مياه مصفاة بقناني خاصة يشتريها من السوق. لكن مبيعات قناني "عطـــور" المعدنية (الجبلية) لم تزدهر حتى عام 2009، عندما ألتحق بأحدى تدريبات تطوير الاعمال في مركز تطوير النجف. "من خلال هذا التدريب تعلمت كيفية تقييم الجدوى الاقتصادية للمشروع، وعمل تحليل للفوائد المادية والتكاليف وقياس الربحية باستخدام المعايير المحاسبية المعروفة" كما ذكر.

 

وبواسطة هذه الافكار الجديدة، وضع علي استراتيجية للترويج لشركته. فقد طور عملية التناضح العكسي لتحسين نوعية المياه. ومن ثم صمم وقام ببناء ضاغط هواء عالي حتى يقوم بملئ عبوات بلاستيكية من فئة لتر ونصف و 500 مل. من خلال المقاييس العملية التي حصل عليها عن طريق التدريب في مركز النجف لتطوير الاعمال. وعليه قرر استيراد اجهزة التعبئة و التغليف اذ وجد في ذلك اكثر فعالية من تصنيعها بنفسه.

 

لم تنته علاقة علي بمركز تطوير النجف بعد التدريب الى هذا الحد، فكما هو الحال في شبكة المراكز الاربعة عشر المنتشرة في المحافظات العراقية والمدعومة من قبل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ضمن برنامج تجارة الانمائي لتطوير الاقتصاد في المحافظات، حيث قدم مركز النجف لتطوير الاعمال الاستشارات بشكل دوري. والتي تستخدم كبوابة للاستثمار الاجنبي ومكاناً للمعارض التجارية. ومن خلال شبكة المعارف التي يحظى بها المركز، استطاع علي التعرف والتواصل مع شبكة توزيع تغطي اربع محافظات عراقية. وخلال فصل الصيف عندما ينخفض مستوى مياه نهر الفرات، يقوم موظفيه ال36 ببيع اكثر من 30,000 قنينة من مياه "عطــور" يوميا وبقيمة 5,340 $ دولارا امريكياً.

 

انشر هذه الصفحة على ...

  • Email to a friend Email to a friend
  • Print version Print version
  • Plain text Plain text
Latest additions
غرفة تجارة النجف تشارك بوفد تجاري في معرض المنتجات الصينية – دبي
غرفة تجارة النجف تشارك في المعرض الصيني في عمان
معارض تجارية في الولايات المتحدة الامريكية
ملتقى حول المناطق الصناعية والمناطق الحرة في جذب الاستثمار الصناعي وتنميـة الصادرات بمدينة طنجة
معرض ومؤتمر طبي - فلوريدا
IBBC يشكل "شبكة الشباب التنفيذيين"
مجلس الاعمال العراقي البريطاني يقيم حفل غداء للنخب من رجال الاعمال العراقيين والبريطانيين
القنصل الأقتصادي الأمريكي يلتقي وفد غرفة تجارة النجف
غرفة التجارة بصدد إدخال نظام الايزو للسوق النجفية
الايزو «ISO»
معرض الخدمات والتجهيزات والمنتجات الخاصة بقطاعات التنظيف- لاس فيغاس
معرض لصناعة القوالب - الولايات المتحدة الامريكية
غرفة التجارة توقع عقد تعاون مع شركة تنظيم المعارض الصينية
المعرض التخصصي للاجهزة لمختلف القطاعات - لاس فيغاس/ الولايات المتحدة الامريكية
وفد الغرفة يشارك في معرض الشاحانات الثقيلة /كنتاكي الامريكية
Most Popular