السفير الفرنسي في العراق خلال زيارته الثانية للغرفة: نعمل على تنشيط الاستثمار في محافظات الوسط والجنوب وفتح قنصلية فرنسية في محافظة النجف

بواسطة 4542
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
السفير الفرنسي في العراق خلال زيارته الثانية للغرفة: نعمل على تنشيط الاستثمار في محافظات الوسط والجنوب وفتح قنصلية فرنسية في محافظة النجف

 

استقبلت غرفة تجارة النجف الاشرف السفير الفرنسي في العراق السيد مارك باريتي والوفد المرافق له بحضور نخب من رجال ا لاعمال والتجار والمستثمرين من محافظة النجف الاشرف ومدير واعضاء مجلس ادارة الغرفة ..

وقال المهندس حيدر العذاري نائب رئيس الغرفة في مستهل حديثه: للعراق علاقات تاريخية مع فرنسا تمتد الى سبعينيات القرن الماضي، وان فرنسا اول الداعمين للعراق في مشروعه السياسي والاقتصادي والانساني بعد سقوط النظام عام 2003.

واوضح العذاري: نامل ان تذلل كل العقبات ام التاجر العراقي لتوسيع نطاق التبادل التجاري مع فرنسا مما سينعكس ايجابا على الاقتصاد العراقي والفرنسي.. مشيرا الى ان الغرفة بادرت بافتتاح اول مركز للتحكيم التجاري في العراق ووقعت اتفاقية تعاون مشترك مع الفيدرالية الفرنسية..

من جانبه اكد السفير الفرنسي على ان 20% من الشركات العاملة في فرنسا اجنبية ولابد من ايجاد استثمارات نافعة للعراق من خلال العمل مع 40 من كبرى الشركات الفرنسية وزالتي جزء من رؤوس اموالها اجنبية.

واضاف باريتي : نعمل على تنشيط الاستثمار في محافظات الوسط والجنوب وهناك مساعي حثيثة لفتح قنصلية في محافظة النجف الاشرف، واعداً التجار ورجال الاعمال بالحصول على تاشيرة الدخول الى فرنسا بسهولة ويسر وبالتعاون مع القسم التجاري في السفارة.

وتوقع السفير الفرنسي ان تشهد اسعار النفط ارتفاعاً قد يصل الى 70 دولار، مبينا انه اقنع الخارجية الفرنسية بان النجف وكربلاء والديوانية من المناطق التي تتمتع باستقرار امني نسبي بعد ان كانت لوزارة الخارجية رؤية مغايرة حول هذه المناطق معتبرة انه ضمن دائرة الخطر.

واشار الى ان السفارة الفرنسية اصدرت المئات من تاشيرات الدخول في العام الماضي كما اصدرت حوالي 40 تاشيرة  دخول لتجار ورجال الاعمال من النجف الاشرف.

كما استمع السيد باريتي الى عدد من الافكار والرؤى لتجار ورجال الاعمال في النجف وبعض المعوقات التي تواجه التبادل التجاري بين فرنسا والنجف الاشرف، واعدا بتيسير كل ما يعيق التقدم الاقتصادي للجانبين.

وحول طبيعة واهمية هذا اللقاء قال المهندس علي شربه عضو مجلس ادارة الغرفة ان الزيارة هي الثانية وقد وقعت الغرفة خلال الزيارة الاولى للسيد السفير اتفاقية تعاون مشترك، نامل ان نناقش اليوم ما تم انجازه خلال الفترة الماضية ومناقشة تفعيل بنود الاتفاقية.

موكدا على ان هذه الزيارة ستنعكس ايجابا على التبادل التجاري وزيادة في النشاطات والفعاليات الثنائية مع الجانب الفرنسي بالاضافة الى تفعيل الاستثمارات مع الشركات الفرنسية..

تقرير: حيدر حميد – تصوير:محمد المؤمن

 

 

 

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي
أخر الإضافات