رئيس الغرفة يلقي محاضرة حول (تجارة النجف.. الواقع والرؤية) في مؤسسة بقيع الكوفة

بواسطة 2464
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رئيس الغرفة يلقي محاضرة حول (تجارة النجف.. الواقع والرؤية)  في مؤسسة بقيع الكوفة

استضافت مؤسسة بقيع الكوفة الثقافية رئيس الغرفة المهندس زهير محمد رضا شربه للإلقاء محاضرة بعنوان (تجارة النجف.. الواقع والرؤية) بحضور الاستاذ الدكتور عبد الرزاق العيسى وزير التعليم العالي والبحث العلمي ونخب من الاكاديميين ورجال الاعمال وذلك يوم السبت الموافق 10 حزيران 2017..

وقدم مدير الجلسة الاعلامي علاء الخطيب نبذة عن النجف الاشرف ودورها الحضاري والاقتصادي عبر الازمنة كما قدم مختصرا عن السيد رئيس الغرفة وما تتميز به شخصيته بثلاثية كما عبر عنها (الانضباط ، الخبرة، الصدق)...

وتضمنت المحاضرة ثلاثة محاور رئيسة:

الاول: النشاط التجاري في النجف الاشرف، حيث استعرض فيها عن أهمية النشاط التجاري لمدينة النجف الاشرف في الوقت .. ثم بيًن اهمية الاحصاء في عملية التخطيط لاي عمل مشيراً الى افتقار الدراسات العليا في جامعة الكوفة الى هذا التخصص المهم..

وتشير تقارير غرفة تجارة النجف, ان عدد التجار النشطين  يبلغ  حوالي 4870 تاجر , فيما يبلغ عدد الشركات النشطة حوالي  118 شركة مسجلة وبمختلف النشاطات..

والمحور الثاني: خصوصية النجف الاشرف اقتصادياً.. وتضمن عرضا شاملا احصائياً لقطاعات الزراعة والصناعة والتجارة والمقاولات والسياحة لمحافظة النجف الاشرف ..

حيث تسجل النجف اعلى نسبة مساحة صالحة للزراعة حوالي 50%  من المجموع الكلي للمساحة الصالحة للزراعة في العراق .. وهناك اراض في صحراء النجف تستخدم للزراعة بالاعتماد على الابار الارتوازية وتقدر مساحتها 50,000 دونم.

كما يقدر عدد المنشأت الصناعية بـ2552 منشأة  منها 29 منشأة متوسطة و 13 منشأة كبيرة..

وفي مجال قطاع السكن اوضح ان النجف بحاجة إلى اكثر من 100 الف وحدة سكنية ، ورغم ان النجف منحت رخصاً استثمارية لنحو 38 مشروعاً سكنياً لتوفير ما يقارب من 55 ألف وحدة سكنية ، الا ان معظم هذه المشاريع غير منجزة وواجهت تلكؤات وعراقيل كبيرة. ليبلغ عدد الوحدات المنفذة حوالي 10000 وحدة سكنية.

وبخصوص مطار النجف الدولي اشار الى انه حقق نسب باعداد المسافرين تستحق الوقوف عندها ودراستها حيث كان مجموع  عدد المسافرين 3341031 خلال عام 2016  بزيادة قدرها 19% مقارنة بالعام السابق..

وخصص المحاضر جزاء مهما عن التعليم العالي في بريطانيا والذي يعتبر من الأقدم و الأعرق والأكثر جودة على مستوى العالم. حيث تبلغ عدد المؤسسات الاكاديمية (التعليم العالي) فيها 164 منها 135 جامعة.

ثم تناول مثالا عملياً عاشه المحاضر عن جامعة كينغستون البريطانية والتي تأسست عام 1899.وتصنيفها 102 من بين المؤسسات التعليمية الأكاديمية البريطانية.وتضم حوالي 20 الف طالب من 140 بلد .. وتفتخر الجامعة بكونها  رقم 1 في بريطانيا في عمل المتخرجين الجدد. وساعدت حوالي 371 متخرج لفتح شركات خاصة بهم في العام الماضي. وهذا معناه زيادة بنسبة 52 % عن الذي سبق. والجامعة تؤكد على ان السبب في ذلك هو النظام الذي يحث الطلبة على الأفكار الخلاقة).

ودعا رئيس الغرفة المؤسسات الاكاديمية في النجف الاشرف وخصوصاً جامعة الكوفة الى تشجيع الطلبة على اخذ زمام المبادرة في أن يكونوا " رياديي أعمال" من خلال توفير الدعم والنصيحة لهم. كما دعاها الى التحول من الطريقة النظرية الى البحثية وايجاد برامج تعاون بين الجامعة وبعض مؤسسات الأعمال المختلفة كالصناعية والتجارية لتمكين الطلبة من العمل والتواصل مع تلك المؤسسات.

وقدمت مؤسسة بقيع الكوفة درع للسيد رئيس الغرفة تكريماً و تثمينا للمحاضرة القيمة والنوعية..

 

تقرير:حيدر حميد


 

 

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي
أخر الإضافات