خلال زيارته الاولى للنجف... الغرفة والسفير الهندي في العراق يبحثان تطوير العلاقات التجارية بين البلدين

بواسطة 151
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خلال زيارته الاولى للنجف... الغرفة والسفير الهندي في العراق يبحثان تطوير العلاقات التجارية بين البلدين

استقبل المهندس زهير محمد رضا شربه رئيس الغرفة سعادة السفير الهندي لدى العراق  براديب سينغ راج بوروهيث والوفد المرافق له وبحضور اعضاء مجلس الادارة ومدير الغرفة و رجال اعمال وتجار من محافظة النجف الاشرف بتاريخ 16/اب/2017..

واكد رئيس الغرفة في مستهل حديثه على عمق العلاقات التاريخية والاقتصادية بين العراق والهند، كما استعرض لتطور العلاقة بين السفارة الهندية وغرفة التجارة والتي تكللت قبل عام بانعقاد اول معرض تجاري متخصص لكبرى الشركات الهندية.

واضاف شربه’’ ان زيارة سعادة السفير تاتي لمواصلة تلك العلاقة والعمل على تطويرها بما يخدم مصلحة البلدين في مجالات متعددة’’..

واوضح ’’ العراق في 2017 يختلف تماما عما كان عليه في 2014، وسيكون هذا العام هو بداية للعمل والبدء بالاعمار، مما سيخلق فرص استثمارية وتجارية متعددة’’.

ودعا الشركات الهندية للدخول الى السوق العراقية من خلال مجالين مهمين هما التعليم والطب وتاسيس شراكة محلية مع التاجر ورجل الاعمال النجف لما يمتلكه هذا الشريك من خبرة في السوق وايدي عاملة ماهره وبالمقابل فان الشريك الهندي يمتلك الخبرة والتكنولوجيا..

 كما اعرب شربه عن امله في اقامة مؤتمر استثماري عراقي في الهند لتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية المتاحة في العراق، الا انه يحتاج الى مقدمات كثيرة...

من جانبه أكد السفير بوروهيث " على العمل لتمتين العلاقات الثنائية بين البلدين، سيما وأن الهند تنظر إلى العراق بعين الاهتمام عادة إياه شريكاً حقيقياً في التجارة والطاقة."

وافصح السفير الهندي عن وجود تخوف لدى الشركات ورجال الاعمال الهنود لعدم وجود صورة واضحة عن الوضع في العراق.. وهذا يحتاج الى بعض الوقت من خلال ارسال وفد من الغرف التجاري الى الهند ولقاء نظرائهم ونقل صورة حقيقية عن الوضع العراقي وخصوصا الامني..

واوضح’’ منذ تسلمنا العمل كان ولايزال همنا الاكبر تسهيل مهمة رجال الاعمال ومنح تاشيرات الدخول الى اكبر عدد ممكن خصوصا ان النظام الاداري في السفارة اصبح مرنا..

وعبر سعادة السفير عن رغبته باقامة معارض متخصصة وورش عمل بين رجال الاعمال العراقيين والهنود، كما ابدى اسفه لوجود توجه لدى بعض الوزارات العراقية وخصوصا الصحة من ابعاد الشركات الهندية..

كما استمع السفير بوروهيث الى جملة من الافكار والمقترحات التي قدمها رجال الاعمال والتجار النجفيين واعدا بالعمل على تنفيذ تلك المقترحات بما يخدم العلاقة الثنائية..

 

وفي ختام اللقاء منح رئيس الغرفة سعادة السفير درع الغرفة وبعض الاصدارات، كما عبر سعادة السفير بوروهيث عن شكره وامتنانه العالي لحسن الاستقبال وكرم الضيافة.

 

تقرير/حيدر حميد – تصوير/محمد المؤمن


لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي
أخر الإضافات