الغرفة تعقد الملتقى التجاري العراقي الايراني المشترك

بواسطة 3445
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الغرفة تعقد الملتقى التجاري العراقي الايراني المشترك

اقامت غرفة تجارة النجف الاشرف الملتقى التجاري العراقي الايراني المشترك يوم الثلاثاء 29 آب 2017 على هامش افتتاح معرض الجمهورية الاسلا مية الايرانية التخصصي في النجف الاشرف والذي يقام للفترة من 29 آب الى 2 ايلول 2019 .. حيث شارك في الملتقى اكثر من 40 شركة ايرانية في مجالات متعددة وبحضور شركات ورجال اعمال نجفيين..

وفي كلمة الافتتاح اكد المهندس زهير محمد رضا شربه رئيس الغرفة على عمق العلاقات التاريخية والتجارية بين البلدين وضرورة استثمارها بما يخدم مصلحة البلدين..

وعن حجم التبادل التجاري بين العراق وايران اوضح شربه’’ ان العلاقات الاقتصادية بين البلدين ازدهرت في عام 2003 بعد سقوط نظام صدام ، ففي عام 2005 بلغت الصادرات الايرانية الى العراق 790 مليون دولار، بعد ذلك ارتفع حجم التبادلات بينهما الى 4 مليارات و439 مليون دولار في عام 2010 بالاضافة الى وصول 300 الف سائح عراقي الی ایران، وفي عام 2015 وصل الى 6 مليارات و237 مليون دولار..’’.

ودعا رئيس الغرفة رجال الاعمال والشركات العراقية والايرانية لتأسيس علاقة اقتصادية وشراكة تحقق طموح ومصالح الطرفين، مضيفا ’’ ان العراق مقبل على مرحلة اعادة الاعمار وتوسيع دائرة الاستثمار وهذه فرصة حقيقية يجب ان لاتفوت، فأذا ضاعت لن تعود’’.

كما القى سعادة القنصل العام في النجف سيد عبد الرحيم سادتي فر كلمة اثنى فيها على التواصل المستمر في اقامة هكذا ملتقيات تجارية والتي ستنعكس ايجابيا في مستوى العلاقات الاقتصادية، كما قدم شكره للغرفة وجهودها في احتضان هذا الملتقى التجاري..

وعن انجازات هيأة الاستثمار في النجف الاشرف القى الدكتور ضرغام كيكو رئيس الهيأة كلمة استعر فيها اهمية وتنوع الفرص الاستثمارية في المحافظة، ودور الهيأة في انجاز المشاريع الاستثمارية.. كما اوضح كيكو ان الهيأة اتخذت قرارات مهمة تجاه العديد من المشاريع الاستثمارية كسحب رخص المتلكأة منها وتوجيه الانذارات بالاضافة الى المتابعة المستمرة للمشاريع في سبيل انجازها بالوقت المحدد..

واختتم الملتقى بكلمة للسيد محمد مهدي ممثل شركة بينس لتنظيم المعارض الدولية تناول فيها اهمية انعقاد هذا الملتقى كما استعرض فيها موجزا عن المعرض التجاري التخصصي والشركات الايرانية المشاركة في هذا المعرض..

 

وقدم السيد رئيس الغرفة درع كهدية تذكارية لممثل شركة بينس لتنظيم المعارض الدولية والشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية..

 

تقرير/حيدر حميد


لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي
أخر الإضافات