بحضور معالي وزير الخارجية الايراني..الغرفة تنظم الملتقى الاقتصادي العراقي الايراني

بواسطة 8302
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بحضور معالي وزير الخارجية الايراني..الغرفة تنظم الملتقى الاقتصادي العراقي الايراني

نظمت غرفة تجارة النجف الاشرف الملتقى الاقتصادي العراقي الايراني بحضور معالي وزير الخارجية الايراني الدكتور محمد جواد ظريف وسعادة السفير الايراني في بغداد إيرج مسجدي والقنصل في النجف السيد حميد مكارم شيرازي والوفد المرافق الذي ضم اكثر من 50 شركة تجارية ايرانية وبحضور نائب رئيس الغرفة السيد اسماعيل الشمرتي واعضاء مجلس ادارة الغرفة ومدير الغرفة وتجار ورجال اعمال من مختلف القطاعات في المحافظة..

واستهل الملتقى بكلمة للسيد اسماعيل الشمرتي نائب رئيس الغرفة رحب بها بالوفد الزائر معربا عن امله بان تشهد العلاقات التجارية بين البلدين تطورا مهما لما يخدم المصالح المشتركة..

واوضح الشمرتي بان الشعبين العراقي والايراني تربطهما علاقات تاريخية متجذرة وعميقة وامتزجت دمائهم بمحاربة كيان داعش الارهابي..

كما دعى الشمرتي الشركات الايرانية الى الدخول الى السوق العراقية واقامة شراكات حقيقية مع القطاع الخاص من اجل دعم الاقتصاد والتجارة في كلا البلدين...

من جانبه اكد معالي وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في كلمته ان القطاع الخاص المحرك الفعال في ايران والعراق وان جميع الامكانات الاقتصادية للنهوض به موجودة ومهيئة لدى الجانبين..

واضاف طريف" زرت عدة محافظات عراقية خلال جولتي التي تعد اكبر جولة قمت بها خارج ايران ووجدت ان جميع الظروف مهيئة لاقامة علاقات اقتصادية متينة".

واكد ظريف على عمق الروابط المشتركة بين العراق وايران بالرغم من الحرب التي فرضت على الجانبين واستمرت لمدة 8 ستوات الا انه هذه العلاقات لم تنكسر..

وعن موضوع الغاء التاشيرة بين البلدين اوضح معالي الوزير بان الرغبة موجودة لدى الجانب الايراني منذ 5 سنوات وعلى الاستعداد لالغائها ولكن مشروط بموافقة الجانب العراقي.. كما اكد على وجود تسهيلات خاصة للتجار العراقيين للدخول الى السوق الايرانية..

واوضح ظريف بان حجم التبادل التجاري بين ايران العراق وصل لاكثر من 8 مليارات دولار وسنعمل على ايصالها الى 20 مليار دولار سنويا..

كما اكد على استعداد ايران لاقامة مشاريع ومدن صناعية كبرى في العراق خصوصا في هذه المرحلة التي كل الظروف مهيئة امامها من كلا الجانبين..

كما قدم شكره لغرفة تجارة النجف على حسن الضيافة والاستقبال واصفا الملتقى بالجيد.. وقدم نائب رئيس الغرفة درعا تذاكريا للسيد وزير الخارجية الايراني..

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي
أخر الإضافات